حائل

تقع منطقة حائل على دائرة عرض (25 درجة – 29 درجة) شمالاً، وخطي طول (39 درجة – 45 درجة ) شرقاً ، في شمال وسط المملكة العربية السعودية ، يحيط بها خمس مناطق إدارية هي: الحدود الشمالية ، الجوف ، تبوك ، المدينة المنورة ، ومنطقة القصيم

خط الرحلة على خريطتنا وجهاز الملاحة:

كانت رحلة سريعه وفي الحقيقة لم يكن الوقت كافياً لتغطية كل المعالم في تلك المناطق
المبيت في البر وزيارة مواقع أثرية ومواقع تراثية وزيارة متحف فيد التاريخية ومواقع طبيعية وكذلك التطعيس وعبور النفوذ الكبير ﻷول مره كلها تشكل تجربة جميلة

مع الصور وبعض التعليقات لتوضيح

الطريق متوجهين إلى حائل

وصلنا إلى الشملي والتي تقع قبل حائل بأكثر من 100 كلم قبل المغرب وكان ضمن قائمتنا زيارة عين ماء كبريتية
وصلنا لها وأغتسلنا من تلك المياه
كان ملاحظ أهمال للعين والمرافق التابعة لها بشكل كبير جداً

وصلنا حائل في المساء وقمنا بجولة في المدينة
وبسبب وصولنا المتأخر فوتنا تصوير قلعتين وهي القشلة وأعيرف
وتقع القلعتين في وسط حائل تماماً وتعد من المعالم البارزة في المدينة

بعد زيارتها توجهنا الى أقرب نقطة ممكنة من فوة البركان والتي تبعد أكثر من 100 كلم
وكان المبيت على بعد 3كلم من موقع الفوة البركانية لنتمكن من زيارة الموقع صباحاً

صباحاً كان الجو شبه غائم

بعد ذلك توجهنا مباشرة الى فوهة البركان تقريباً التاسعة صباحاً من يوم الخميس فوهة بركان هتيمه
وهي عبارة عن فوهة بركان يحتفظ بكل مكوناته الأصلية، وأرضيته عبارة عن طبقة ملحية تعطي مشهداً جميلاً مناسباً للقيام بالنزهة والتجول فيه.

وفي طريق العودة من الفوهة البركانية توجهنا لقرية صغير تراثية

بعد ذلك توجهنا إلى القرية اﻷثرية ( فيد )فيد, بلدة تقع إلى الجنوب الشرقي من منطقة حائل، وتعتبر من أحد الأمكنة الأثرية التاريخية للمنطقة إذ تختزن جبالها نقوشا تاريخيا تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، فضلا عن كونها محطة رئيسية في درب زبيدة، وكانت مسجلة ضمن ولايات الخلافة العباسية وهي لقبيلة بني نبهان وبني أسد من طي وبها بادية وحاضرة إلى عهد قريب أغلب سكانها من قبيلة ألأسلم من شمر ومن نزل بها وصاهرهم من جميع القبائل العربية الكريمة .غنية بالاثار ألإسلامية وتربة خصبة للسياحة.لاقت أهتمام من رئيس الهئية العليا لسياحة في منطقة حائل الامير سعود أبن عبدالمحسن بن عبد العزيز. لأهميتها التاريخية وأمتلاكها لمخزون آثري مما يجعلها على قائمة المناطق السياحية في المملكة. من أهم آثارها1-قصر خراش 2-برك زبيدة 2-المدينة السكنية 3-السراديب 4 – منطقة التلال 5- فسقية القصر 6- الرحى العملاق لطحن الحبوب 7- ألأبار حيث فيها ما يقارب 45 بئراً 8- القنوات المائية ويرجع تاريخها إلى العصور الإسلامية الأولى.
وتعتبر مدينة فيد في العصر العباسي ثالث أهم مدينة بعد بغداد ومكة
حيث أنها تعتبر في منتصف الطريق بين مكة وبغداد على طريق زبيدة.تبعد عن حائل 100كم على الطريق السريع حائل القصيم و 160 كم من القصيم.

قمنا في البداية بزيارة مركز التنقيب والمتحف ثم أنتقلنا الى جزء من الموقع اﻷثري

المتحف

هنا المعدات واﻷجهزة التي يستخدمها من يقوم بالتنقيب

بعد زيارتنا للمتحف توجهنا الى قرية فيد على الطبيعة

غادرنا فيد اﻷثرية وفي قائمتنا مناطق تحتوي على نقوش صخرية ولكن ولضيق الوقت لم نتمكن من زيارة تلك المناطق
واكتفينا بزيارة موقع واحد يحتوي على بعض النقوش ويبعد عن مدينة حائل 130 كلم شرقاً على طريق القصيم القديم
وفي الطريق قطعنا سكة القطار في الرابعة عصراً كنا في طريقنا متوجهين الى منطقة طبيعية وهي عقدة وتقع غرب مدينة حائل وبذلك كان علينا العودة الى حائل 150 كلم عقدة منطقة مساحتها حوالي 8 كلم2، وتنتشر أشجار النخيل في جميع أجزائها، وتحيط بها الجبال من جميع الجهات كأنها فناء متسع، مما أعطاها خصائص متميزة، زاد من جمال طبيعتها، وفيها سد وعدة آبار.

شباب من زوار المنطقة

وبعد التجول في عقدة كانت جبة هي التالية في قائمتنا وتبعد عن حائل 75 كلم غرباً وتعتبر بوابة النفوذ الكبير تقع جبّة في سهل فسيح منبسط بيضاوي الشكل تحيط به الرمال من جميع الجهات· وقدرت الليدي آن بلنت عرض هذا السهل بحوالي ثلاثة أميال وقالت أنه من المحتمل أن يكون قاع بحيرة في الأزمنة الجيولوجية القديمة· وإلى الغرب من جبة يقع جبل أم سنمان الذي يزيد ارتفاعه على 500 قدم حسب تقدير الرحالة جورج والن ويحتوي على نقوش وكتابات قديمة· وسمي هذا الجبل أم سنمان لأن له عدة شعاف ترتكز عليه كما يرتكز السنام على البعير· وإلى الشرق من جبة يقع جبل الغوطة وهو أقل ارتفاعاً عن أم سنمان، وقدر والن المسافة بينهما بحوالى 10 أميال· ويذكر الرحالة ألاويس موزيل أنه زار جبّة حينما كان أميرها نايف بن عتيق وكانت تتكون من حارتين أحدهما تسمى قصر الفرحان وتشتمل على 25 بيتاً والأخرى تسمى قصر الخطبا وتشتمل على 20 بيتاً·
ويمر الطريق من حائل إلى جبة بقرية قْنا التي تقع على حافة النفود الجنوبية والتي يفصلها عن جبة كثبان رملية هلالية الشكل تتراوح تكويناتها حسب تعبير أهل المنطقة بين “الفلوق” و “القعور” و “النوازي”·كان وصولنا لها متأخراً من يوم الخميس قرب غروب الشمس وكان التصوير محصوراً على الطرف الغربي منها
والمطل على النفوذ كما يوجد عدد من الجبال المحاطة بسياج وتصنف عل أنها أثرية وتحتوي الكثير من النقوش

بوابة النفوذ

…………………….

غربت الشمس ليوم الخميس وكان طريقنا القادم هو الطريق السريع والذي يشق النفوذ الكبير ويربط

مابين حائل والجوف في الطرق اﻷخر ويبلغ طول ذلك الطريق 380 كلم بدون أي مراكز خدمة على طول الطريق
قررنا المبيت عند مدخل النفوذ حتى الصباح لنستكمل طريقنا عبر الصحراء

كما كان النوم مبكراً تلك الليلة كان الاستيقاظ كذلكومن ثم التوجه الى الجوف عبر صحراء النفوذ 250 كلم

وكان لنا موعد مع زخات المطر قبيل وصولنا الجوف

Advertisements
التصنيفات :غير مصنف
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )