الرئيسية > غير مصنف > رحلة الجوف

رحلة الجوف

منطقة الجوف هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية أنشئت الإمارة عام 1345هـ أثناء تأسيس المملكة العربية السعودية وتتبع وزارة الداخلية السعودية وتعتبر أكبر منتج لزيت الزيتون في السعودية حيث يزرع شجر الزيتون فيها بكثرة ومقر إمارتها مدينة سكاكا .

تقع مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف في الجزء الأوسط من شمال السعودية على خط طول 40 درجة و12 دقيقة ودائرة عرض 59 درجة و29 دقيقة. عدد سكانها 114,000 نسمة وسكانها من الحضر والبدو.

تعتبر منطقة الجوف ذات تاريخ عريق تغوص جذوره في أعماق التاريخ حيث مرت بجميع العصور التاريخية وعاشت فيها حضارات إنسانية كثيرة وهي من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالآثار والرسوم والنقوش والكتابات والأبنية المختلفة.

وقد أورد الدكتور حسن السندي في مجلة أطلال بحثاً عن الدراسة الجيولوجية لعمر ما قبل التاريخ في منطقة الشويحطية في منطقة الجوف مؤكداً أن العديد من الأدلة الأثرية تؤكد فكرة وجود عدة أجيال من الحياة البشرية في هذا الجزء من العام منذ مليون ونصف المليون سنة على الأقل وتشير الأدوات وطرقة صنعها إلى أن منطقة الشويحطية كانت موطناً للعديد من الأجيال البشرية في أربع فترات على الأقل من العصور الحجرية.

كما نشر في مجلة أطلال بحثاً بعنوان: “الهجرات المبكرة التي تمت في العصر الحديث الأدنى (البلايستوسيني) داخل المملكة العربية السعودية للدكتور نورمان هويلن والدكتور ديفيدبيز، وخلاصته أنه في أوائل ربيع عام 1985م أرسلت الإدارة العامة للآثار والمتاحف في الرياض فريقاً من الأثريين إلى موقع الشويحطية بالجوف بالمملكة العربية السعودية فاكتشف الفريق موقعاً فيها جمع الفريق منه 97 قطعة من الأدوات الحجرية ظهر أن 57 أداة منها تبدو بالغة القدم وأنها مشابهة من حيث النوع والتواتر الزمني للأدوات الحجرية التي اكتشفت في شرق أفريقيا وتتكون أساساً من الحصى والرقائق المصنوعة من الكوارتزيت مطلية بطبقة سميكة من غشاء العتق.

وقد شجع ذلك إدارة الآثار على إرسال بعثة إلى قرية الشويحطية للقيام بمزيد من تقصي الحقائق في عام 1985م حيث قضى الفريق قرابة الشهرين في الموقع وعثروا على خمسة عشر موقعاً آخر مساوية من حيث القدم للموقع السابق.

والستة عشر موقعاً قريبة من بعضها حيث يبعد الموقع عن الآخر حوالي 400م.

وقد جمع الفريق ما مجموعه 1884 قطعة من الملتقطات السطحية من هذه المواقع ووجد أن 1517 قطعة منها بالغة القدم وجميعها أدوات حجرية وبقايا آدمية وحيوانية وأنها تغطي السنوات الأولى من عمر الإنسان وقدرت أعمارها من مليون وتسعمائة ألف سنة إلى مليون سنة.

لقد تم تأكيد هذه التواريخ بواسطة البوتاسيوم – أرجون وتتبع الأنشطار والحدود المغناطيسية القديمة وكانت الأدوات التي عثر عليها مختلفة منها السواطير بأشكال مختلفة ومنها أدوات قرصية الشكل وكروية الشكل وشبه كروية وثنائية الوجه ومنها ما هو على شكل مكشط ومنقاش ومخرز ومطرقة حجرية ونواه حجرية ورقائق مستعملة وغير مستعملة.

ويقول الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب:

تعد منطقة الجوف من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنقوش القديمة مثل الثمودية والنبطية والإسلامية المبكرة والإغريقية وأن منطقة الجوف قد شهدت خلال الفترة الثمودية المتأخرة ازدهاراً اقتصادياً واستقراراً سياسياً دفع هذه القبائل إلى الاستقرار فيها.

يعود تاريخ الجوف إلى أكثر من أربعة آلاف عام حسب الشواهد التاريخية القائمة
[عدل] الزراعه وزراعة الزيتون

منطقة الجوف عموماً منطقة زراعية وفيرة المياه تشتهر بزراعة الزيتون (10,000,000 عشرة ملايين شجرة زيتون)و النخيل (1,000,000 مليون نخلة) إضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى حيث بلغ عدد المزارع (7600 مزرعة) وعدد المشاريع الزراعية (300مشروع). وتنتج منطقه الجوف زيت زيتون يعتبر من افضل الأنواع وحاز على جائزه أوروبية في الجودة.

– أولاً: الآثار بمدينة سكاكا:

تنتشر في مدينة سكاكا والقرى التابعة لها عدد من الآثار التي ترجع إلى أزمنة تاريخية مختلفة من أهمها:

* قصر زعبل.
* تل الساعي.
* آثار الرجاجيل.
* جبل برنس.
* بئر سيسرا وغار حضرة.
* قصر ابراهيم عيشان الحمداني السرحاني

– ثانياً: الآثار بمحافظة القريات:

* قلعة كاف.
* قصر المذهن.
* كاف وتل الصعيدي.
* الحديثة.

*
– ثالثاً: الآثار بمحافظة دومة الجندل:

* قلعة مارد الاثرية.
* مدينة دومة الجندل القديمة.
* مسجد عمر بن الخطاب.
* قصر سليمان بن عبدالله الماضي التميمي.

ويوجد بمحافظة دومة الجندل أحد المزارات السياحية الهامة وهو متحف الآثار بدومة الجندل الذي يشتمل على العديد من المعروضات الأثرية التي تعبر عن تاريخ المنطقة في عصورها المختلفة، إضافة إلى اهتماماته في مجال التراث الشعبي.

( ويكبيديا )

تحركنا أنا واﻷخ زاهر من مدينة تبوك ليلة الخميس 2 – 6 – 1432 هـ على طريق الجوف شمالاً وأجمالي المسافة 450 كلم تقريباً مع توقعات لهطول أمطار على منطقة الجوف بأذن الله

بدأت الجولة لزيارة المعالم والمواقع اﻷثرية والتراثية وكانت البداية مع قلعة زعبل

من داخل القلعة

والقلعة تطل على حي وبلدة قديمة في الأسفل ، إلى جانب المزارع القديمة

بالقرب من القلعة توجد بئر سيسرا

بئر سيسرا

تقع على خط الطول 040.11.987 ودائرة العرض 29.59.625 بالقرب من قلعة زعبل على بعد 200 متر تقريباً في الجنوب الغربي وهي عبارة عن بئر منحوته في الصخر أبعاد فتحتها ما بين 8 × 9 م أما عمقها فيتمد إلى نحو 15 م تقريباً و مطوية بالحجارة من الأعلى و ذات فوهة واسعة وبها درج منحوت يصل إلى اسفل البئر وبها نفق في الجهة الشرقية من قاع البئر يغذي المزارع التي تقع في مكان منخفض من المدينة على بعد ثلاثة كيلومترات ، وقد جفت البئر منذ زمن قديم ويعود تاريخها للعصر النبطي ، كما تعتبر بئر سيسرا أحد ابرز آثار المنطقة، والتي تعود تسميتها للقائد العسكري الكنعاني سيسرا والذي حارب اليهود في فلسطين وكان قائداً لجيش الكنعانيين ويرد ذكر اسمه في النصوص التوراتية والمسيحية على أنه عدو لليهود . ويربط البعض بين اسم ( سيسرا ) الشائع واسم ( سيسار ) وهو الترجمة الإنجليزية لاسم قيصر ( سيزور ) المعرب




جبل برنس

وهو بالقرب من قلعة زعبل في الجهة الشمالية الغربية منها و في أسفل الجبل توجد مقبرة قديمة محاطة بسور منخفض تحمل نفس الاسم . ( وقد تعلل تسمية الجبل بهذا الاسم لتطاوله وتدرجه الحاد من أسفله إلى أعلاه ، وقد نحتت عليه أشكال لثلاثة عشر امرأة يرتدين أغطية للرأس بالإضافة إلى عدد قليل من الرسومات للحيوانات ).


بعد موقع قلعة زعبل واﻷثار المحيطة بها أنتقلنا الى موقع أخر وهو الرجاجيل
وتختلف الروايات حول الموقع من معبد الى طقوس جنائزية

الرجاجيل
وثمة موقع من المحتمل أن تكون له علاقة من نوع مابالدوائر الحجرية إذا ما قورن بالمواد السطحية الأخرى, ويستحق هذا الموقع أن نخصهبالذكر لطبيعته الفريدة, ومن موقع الرجاجيل على مسافة عشرة كيلومترات جنوبي سكاكا, ويتكون الموقع من حوالي 50 مجموعة منفصلة تقريباً من الأعمدة القائم بعضها إلى الآن, إذ ترتفع إلى ثلاثة أمتار, وتقوم مجموعات هذه الأعمدة بشكل عشوائي علىسلسلة من المصاطب المنخفضة تمتد حوالي 300 / 500 , وتشرف على وادي فسيح يشقه طريقإلى النفود, وكل مجموعة من هذه الأعمدة مابين اثنين إلى عشرة تقف متعامدة على منصةهضبية .ويعتقد أنها لأعمال طقسية جنائزية




بعد موقع الرجاجيل وعلى الطريق الى دومة الجندل كنا في بحث عن قلعة لم تكن معالمها واضحة ولم نستطع الوصول لموقعها بالتحديد ولكن وصلنا الى تلك النقوش الصخرية القريبة منها

قلعة قدير
كالعادة فالطريق إلى قلعة قدير كغيره إلى كثير من آثار الجوف غير معبد كما لا توجد لوحات ترشدك إلى مكانه.
قلعة قدير تقع في ضاحية الطوير وشيدت على سطح جبل صغير من الحجر الرملي وعليه كتابة نصها : “بناه حماد بن كعب في اليوم الأول من شهر محرم عام518هـ” وهو من الآثار الإسلامية المحدد تاريخها بالعصر الفاطمي، وهو المبنى الوحيد الموجود فيه نص تأسيسي.

توجهنا مغادرين ضواحي سكاكا بأتجاه دومة الجندل وكان الوقت بعد الظهر

تقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا في السعودية على صخور تنتمي إلى الدرع العربي، وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة، وتبعد عن مدينة سكاكا 40 كيلومتراً.

و فيها وقعت غزوة دومة الجندل في حياة الرسول، كما دارت بعد عدة سنوات معركة دومة الجندل في عهد أبي بكر الصديق.

يعود تاريخ دومة الجندل إلى القرنين السابع والثامن ماقبل الميلاد كما ورد ذكرها في المصادر الاشورية باسم أدوماتو أو أدمو، وتضم دومة الجندل العديد من الأماكن التاريخية مثل حصن مارد الشهير وبقايا سور دومة الجندل وموقع التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاويه وبعد ظهور الإسلام غزى المسلمون دومة الجندل سنة 5 هجرية ويسكنها قبائل مختلفة من بني تميم وشمر وحرب والرولة وعنزة والشرارات والسرحان وعتيبه ويتبع لها عده قرى وهجر الرديفه والاضارع وابوعجرم وميقوع والشقيق واصفان واميرها الحالي هو الامير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود وتشتهر دومة الجندل بزراعه النخيل حيت تعبر نخلة الحلوه من أشهر التمور وافضلها وتشتهر أيضا بحلاوه الماء ونقاوته وتشتهر أيضا يالسنوات الأخيره بزراعة الزيتون وينتج حاليا زيت الزيتون والذي يعتبر أفضل زيت زيتون موجود بالمملكة وله شهره واسعه لطيب مذاقه ونقاوته ويشتهر سكانها بالكرم والجود واكرام الضيف منذ القدم وحتي الآن.

وفي العهد الحديث تقع دومة الجندل شمال المملكة العربية السعودية. من الاثار الأخرى الموجودة في دومة الجندل (قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب )

قلعة مارد

( تمرد مارد وعز الأبلق عباره ) قالتها الملكة زنوبيا عندما لم تستطع فتح حصن مارد

مسجد عمر بن الخطاب
ويقع بالقرب من قلعة مارد

دومة الجندل القديمة

وهي المدينة القديمة والتي يقع بها مسجد عمر وبالقرب من قلعة مارد



في دومة الجندل أيضاً كان لنا موعد مع زيارة لمتحف النويصر

وقد تشرفنا بمقابلة صاحب المتحف علي نويصر الحسن ورحب بنا في المتحف وزودنا بخارطة للمواقع اﻷثرية والتراثية في المنطقة
وكان شخص ودود جداً وأقدر لرجل ذلك اﻷنجاز الجميل والجهد الجبار في أقامة المتحف وجمع كل تلك المقتنيات

المتحف ينقسم الى قسمين رئيسية القسم اﻷول يحتوي على الكثير من المقتنيات القديمة القابله للبيع كتذكارات ومقتنيات تراثية
أما القسم الثاني فهو للعرض فقط ويحتوي على مقتنيات نادرة أثرية وتراثية والمتحف جدير بالزيارة وكانت جولتنا فيه ممتعه جداً

النويصر مع اﻷخ زاهر

مدخل المتحف

بعض مقتنيات المتحف

كان الوقت العصر بعد أن غادرنا متحف النويصر وقلعة مارد متوجهين الى بحيرة دومة الجندل

لم يسبق لنا زيارة البحيرة سابقاً ولم يكن لدينا أدنى معلومات عنها وكانت مفاجئه حقيقيه
البحيرة طبيعية وتحتوي على مياة سطحية تم تحويلها من أبار ومزارع دومة الجندل الى تشكيل صخري
والمياة في اﻷصل عذبة وتشكل البحيرة معلم مهم في المنطقة وتفتقر للأستثمار السياحي بشكل كبير

كانت البحيرة هي محطتنا اﻷخيرة والتي أخذنا بالقرب منها أستراحة لتناول وجبة الغداء المتأخرة
مع بعض زخات المطركان الشوي هو الخيار اﻷمثل على ضفة تلك البحيرة بعد التأكد أن تلك المياه غير ملوثة ولكن وفي نفس الوقت لاتعتبر مياه صالحة للأستهلاك
وبعد غروب الشمس كان موعدنا مع شد الرحال عائدين من رحلتنا الى منطقة الجوف

شكراً للمتابعة وتمنياتي لكم بوقت ممتع ومفيد مع هذا التقرير

وفي أنتظار اضافة اﻷخ زاهر لمقاطع اليوتيوب وصور ألتقطها

أترككم مع صور المرحلة اﻷخيرة

بحيرة دومة الجندل

أقتباس

موقع البحيرة من المواقع الهامة حيث تعكس لزائر المنطقة البعد الثالث للأماكن تواجد سكان المدينة القديمة ، لأن المياة هي المصدر الأساسي لاستمرارية الحياة فقد تم اخذ جوله على البحيرة والمناطق المحيطة بها للتعرف على امتداد الحياة القديمة وأين كان التمركز السكاني للساكنين بدومة الجندل . يتم تغذية البحيرة عن طريق المياة الجوفية ومياة المزارع الزائدة عن الحاجة والتي تصب في وسط هذه البحيرة. وتعتبر هذه البحيرة متنفس سياحي جميل يجب أن يستغل

Advertisements
التصنيفات :غير مصنف
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: